مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شيخ التربية
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeاليوم في 19:48 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeاليوم في 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeأمس في 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس

» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
سند الطريقة المدنية Icon_minitimeالجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


سند الطريقة المدنية

اذهب الى الأسفل

سند الطريقة المدنية Empty سند الطريقة المدنية

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 26 أغسطس 2008 - 0:49

بقلم مولانا الشيخ سيّدي محمد المدني رضي الله عنه

فصل في سند طريقتنا المدنية

اعلم أخي انه قد نص العلماء في دواوين علم الحديث وعلم أصول الفقه أن السند من خصائص هذه الأمة الشريفة المباركة كما ذكره شيخ الإسلام الشيخ سيدي محمّد بيرم التّونسي بعد أن قال إن هذا الطريق يعني به طريق التصوف. له سند يتصل بصاحب الشرع العزيز صلى الله عليه وسلم فهذا لا شك انه من أصول ديننا المتين وقد ذكر الشيخ سيدي يوسف بن إسماعيل النبهاني في اختصاره للمواهب أللدنية للعلامة القدوة الإمام الشيخ احمد شهاب الدين القسطلاني في خصائص الأمة المحمّدية ما نصه: ومنها أنهم أوتوا الإسناد وهو خصيصة فاضلة من خصائص هذه الأمة وسنة بالغة من السنن المؤكدة . قال محمّد بن حاتم المظفر : إن الله قد أكرم هذه الأمة وشرفها وفضلها بالإسناد وليس لأحد من الأمم قديمها وحديثها إسناد إلى آخر ما قال: وقال أبو محمّد عبد الله بن المبارك ، الإسناد من الدين ولو لا الإسناد لقال من شاء ما شاء. وقال سفيان الثوري: الإسناد سلاح المؤمن فإذا لم يكن معه سلاح فبأي شئ يقاتل. إذا علمت هذا فاعلم أن كل شئ له واسطة وسند يصل به إلى مصدره الأول

فالسند في فنون العلوم كلها يكون بإسنادها واحد عن واحد إلى أن تصل إلى مصدرها الأول. فالسند في صحيح البخاري مثلا يقراه شيخ عن شيخ وهكذا إلى مؤلفه الأول رضي الله عنه ومنه تسند الأحاديث واحدا عن واحد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وتسمى رواة الحديث في الاصطلاح سلسلة الحديث وسنده. والسند في كتاب خليل يقرأه واحد عن واحد إلى أن يصل إلى مؤلفه رضي الله عنه وهكذا

أما الطريق فمصدرها الأول هو صدر الشريعة ومنبع الحقيقة سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ومنه إلى الحضرة الإلهية كما سيأتي بيان ذلك إن شاء الله عند ذكر السند. واختلاف الطرق باختلاف الأسانيد فقط. وليس بينها إختلاف لأن الطريق واحد إنما الإختلاف في هيئة الإجتماع على حسب ما اصطلح عليه شيخ الطريق في وقته حسب ما يناسب الزمان والمكان. وكيفما كان الإصطلاح لابد وان يكون معضدا بالأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث وآثار المتقين جاريا على نمط ما كان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين وعلى كل حال ننبه القارئ على فعل أهل الطريق فإنه لم يخرج على الدائرة الشرعية من الإجتماع على الذكر والسماع والاهتزاز وغير ذلك كما سيأتي بيانه في محله إن شاء الله. وأما مايفعله المبتدعة من أكل السموم ولعلق المناجل النارية وغير ذلك فالنهي عنه وعن أمثاله معلوم من الدين بالضرورة و نحن أول من يقاوم منكرا يخالف ما جاءت به الشريعة المطهرة. وكل من إبتدع بدعة في الدين بلا دليل شرعي من كتاب أو سنة أو عمل من السلف فخطيئتها تحمل على كاهله أما سند الطريق و يعبر عنه في الاصطلاح بشجرة الطريق فإني قد تلقيتها عن أستاذنا الكبير و عمدتنا الشهير غوث الزمان و فريد العصر والأوان الكهف الرفيع والحصن المنيع الموصل لمريده في لحظة عين والمزيل عن قلبه الغين والرين البدر الضاوي سيدنا ومولانا احمد العلاوي المستغانمي عن شيخه القطب الكبير والغوث الشهير ذي القدر المنيف سيدي محمد بن الحبيب البوزيدي. طالع بقية السند في كتاب برهان الذاكرين.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى