مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مخاطر الحروب وآلامها
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالجمعة 6 أكتوبر 2023 - 13:10 من طرف أبو أويس

» صلاة لسيدي رفيق بريبش
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأربعاء 30 أغسطس 2023 - 19:38 من طرف أبو أويس

» من جواهر العارفين
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 15:24 من طرف أبو أويس

» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2023 - 13:08 من طرف أبو أويس

» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأحد 9 يوليو 2023 - 2:34 من طرف الصفاء

» صلَّى الله عليه وسلم
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:35 من طرف أبو أويس

» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:07 من طرف أبو أويس

» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:02 من طرف أبو أويس

» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:00 من طرف أبو أويس

» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 15:49 من طرف أبو أويس

» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأحد 25 يونيو 2023 - 23:19 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأربعاء 21 يونيو 2023 - 19:14 من طرف الصفاء

» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 12:05 من طرف احمد سلام محمد الاصبحي

» مذاقات من بحر وحي المناجاة
وخا لف النفس والشيطان واعصهما Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 3:14 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


وخا لف النفس والشيطان واعصهما

اذهب الى الأسفل

وخا لف النفس والشيطان واعصهما Empty وخا لف النفس والشيطان واعصهما

مُساهمة من طرف نوري الجمعة 8 أكتوبر 2010 - 23:39

وخالف النفس والشيطان واعصهما *****وان هما محضاك النصخ فاتهم
اذا امرتك نفسك،والشيطان بشئ،او نهتك نفسك والشيطان عن شئ فخالفهما لانهما عدواك
وقوله(( واعصهما))اشار به الى انه لا يكفي مجرد مخالفتهما،لانه قد يخالفهما الى ما يرضيان به،بل لابد من عصيانهما ،وان خصت المخالفة بالمكروه ،والعصيان بالمحرم،كان من عطف الخاص على العام،للاهتمام بذلك الخاص
وانما قدم المصنف النفس على الشيطان لانها اضر منه،وفتنتها اعظم من فتنته،اذ هي عدو في صورة صديق،ولانسان لا يتنبه لمكائد الصديق وايضا هي عدو من داخل،بخلاف الشيطان ،فانه عدو ظاهر وقد قيل ٌالخروج عن النفس هو النعمة العظمى لانها اعظم حجاب بين الشخص،وبين الله نعالى
وقد سئل بعض الاشياخ عن الاسلام ،فقال ((ذبح النفوس بسيف المخالفة))وقال سهل ابن عبدالله:((ما عبدالله بشئ مثل مخالفة النفس والهوى))وبالجملة:فمخالفة النفس راس العبادة،واول مراتب السعادة وانطر فعل الشيطان مع ابيك،وقد اقسم :انه له لمن الناصحين،فكيف بك وقد اقسم انه ليغوينكَ ؛وقوله ((وان هما محضاك النصح فاتهم))وان هما اخلصا لك النصح فيما ابدياه لك كان يقولا لك :تمتع بهذه الشهوة،لكي تتوجه الى الطاعة فارغ القلب ،او يقولا لك ارفق على نفسك في العبادة ،لتدوم عليها او اكثر من العبادة لتفوز بالدرجات العلى او نحو ذلك فاتهمهما بان تنسبهما الى الخيانة،لان مرادهما بذلك الخديعة،والمكر وقد تقدم(( ان ))اداة الشرط وهي هنا((ان))من خواص الفعل،فقوله (( وان هما ))اصله:وان محضا،حذف الفعل فانفصل الضمير،والفعل المذكورتفسيرللمحذوف على خد قوله تعالى ((وان احد من المشركين استجارك))وعبر المصنف ب((ان))التي للشك،اشارة الى ان اخلاصها النصح امر مشكوك فيه،بل لا يفرض الا كما يفرض المحال،اذ لا يصدرمنها الغش ولذا قيل:((ان الشيطان يفتح للاتسان تسعا وتسعين بابا من الخير ،ليوقعه في باب من الشر))
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى