بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ورد الطريقة الإسماعيلية
+3
عبد
عبدالله
أبو أويس
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ورد الطريقة الإسماعيلية
ورد الطريقة
(هو ورد يقرأ بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب)
(هو ورد يقرأ بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب)
1- وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ .
مائة مرة = (أستغفر الله)
2- إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا .
مائة مرة = (اللهم صلّ على سيدنا محمد عبدك ورسولك النّبئ الأمّي وعلى آله وصحبه وسلم)
3- فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ .
مائة مرة = (لا إلاه إلاّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير)
4- اللهم بجاه اسمك اللّطيف ونبيك الشريف ألطف بنا يا لطيف. مائة مرة = (يا لطيف)
5- اللهم يا وهاب. مائة مرة = ( يا وهاب)
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
سؤال:
في فترة من الفترات قطعت ذكر وردي وذلك تهاونا مني فهل يلزم من ذلك تجديد العهد والطريق وإن كان كذلك فكيف يتم تجديد العهد ؟
وجازاكم الله كل خير.
.
عدل سابقا من قبل عبدالله في الأحد 20 أبريل 2008 - 17:52 عدل 1 مرات
عبدالله- عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
الجواب:
الورد ساقية بين قلب المريد والشيخ فإذا واظب المريد على ذكر أوراده سرت المياه في هذه الساقية وإذا أعرض المريد عن ورده جفت هذه الساقية. ومن تركه عليه التوبة إلى الله ولا يعد هذا قطيعة عهد مع الشيخ لأن باب التوبة لا يغلق في وجه أحد والطريق لا يرفض أحدا وباب الله لا يغلق في وجه أحد، فجدد التوبة لله واصرف عن ذهنك ما تردد من وسوسة الشيطان فإن الشيطان إذا وضع اليأس في قلب إنسان ثبط همته.
مقتبس من محاورة مع أحد مشائخنا رضي الله عنهم.
الورد ساقية بين قلب المريد والشيخ فإذا واظب المريد على ذكر أوراده سرت المياه في هذه الساقية وإذا أعرض المريد عن ورده جفت هذه الساقية. ومن تركه عليه التوبة إلى الله ولا يعد هذا قطيعة عهد مع الشيخ لأن باب التوبة لا يغلق في وجه أحد والطريق لا يرفض أحدا وباب الله لا يغلق في وجه أحد، فجدد التوبة لله واصرف عن ذهنك ما تردد من وسوسة الشيطان فإن الشيطان إذا وضع اليأس في قلب إنسان ثبط همته.
مقتبس من محاورة مع أحد مشائخنا رضي الله عنهم.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
هذا الورد العام وليس الورد الخاص وهو : شجرة الأكوان لسيدي محمد المداني رض الله عنه ثم أية الكرسي ثم الصلاة الكاملة لمولاما الإمام قدس الله سره
إذا لم ترى مانعا ممكن أكتبها . والسلام GB.
إذا لم ترى مانعا ممكن أكتبها . والسلام GB.
عبد- عدد الرسائل : 13
العمر : 66
العمل/الترفيه : طالب للحضرة الإلهية
المزاج : ممتاز مادمتم بخير
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
عبد كتب:هذا الورد العام وليس الورد الخاص وهو : شجرة الأكوان لسيدي محمد المداني رض الله عنه ثم أية الكرسي ثم الصلاة الكاملة لمولاما الإمام قدس الله سره
إذا لم ترى مانعا ممكن أكتبها . والسلام GB.
السلام عليك سيدي عبد
الوظيفة كاملة ومنها شجرة الأكوان تعتبر من الأوراد العامة.
كذلك لا أرى مانعا فيما تكتبون في هذا المنتدى فهو منكم وإليكم وليس لي في الأمر شيء.
يقع تدخل المشرفين إن تجاوز الأمر حدّ ما تمّ التنبيه عليه في بنود الإشتراك.
والسلام
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
عبد كتب:هذا الورد العام وليس الورد الخاص وهو : شجرة الأكوان لسيدي محمد المداني رض الله عنه ثم أية الكرسي ثم الصلاة الكاملة لمولاما الإمام قدس الله سره
إذا لم ترى مانعا ممكن أكتبها . والسلام GB.
بارك الله فيكم وأحسن إليكم
وزيادة الخير مأمل كل خيّر، لكن حبيبنا عبد سبقك أخونا الفاضل عبد السّميع المدني بإنزالها تحت هذا العنوان: اللّؤلؤ والمرجان من بحر صلاة "شجرة الأكوان"
فلكم الأجر وحسن الثناء على قصدكم الجميل.
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
من أهم أورادسادتنا الشاذلية الوظيفة الزروقية لسيدى أحمدزروق الحسنى رضى الله عنه وهى المسماة (سفينة النجا لمن إلى الله إلتجا) وهى من إملاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تتلى صباحا ومساءا
وهى آيات قرآنية وأدعية نبوية
وكذا الأساس المتعارف عليه بين الطرق الأستغفار والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وكلمة التوحيد كل مائة مرة صباحا ومساءا
والمسبعات المشهورة عن الخضر عليه السلام عن النبى صلى الله عليه وسلم وتتلى قبل شروق وغروب الشمس يوميا
- والورد القرآنى لايقل عن جزء يوميا مع هذه السور (طه ويس والواقعة والملك) مع كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم من كتاب (كنوز الأسرار)أو (دلائل الخيرات أو النفحة الربانية فى الصلاة والسلام على خير البرية مع أحزاب سيدى أبى الحسن الشاذلى رضى الله عنه
وقد أجمع أهل الطريق أن الوظيفة الزروقية من أعظم الأوراد لما فيها من إذن نبوى عام لأبناء الطريق وغيرهم وكذا المسبعات والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
أما ذكر الأسماء لايكون إلا بإذن المربى المرشد المتحقق وهو خاص لاعام
وهى آيات قرآنية وأدعية نبوية
وكذا الأساس المتعارف عليه بين الطرق الأستغفار والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وكلمة التوحيد كل مائة مرة صباحا ومساءا
والمسبعات المشهورة عن الخضر عليه السلام عن النبى صلى الله عليه وسلم وتتلى قبل شروق وغروب الشمس يوميا
- والورد القرآنى لايقل عن جزء يوميا مع هذه السور (طه ويس والواقعة والملك) مع كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم من كتاب (كنوز الأسرار)أو (دلائل الخيرات أو النفحة الربانية فى الصلاة والسلام على خير البرية مع أحزاب سيدى أبى الحسن الشاذلى رضى الله عنه
وقد أجمع أهل الطريق أن الوظيفة الزروقية من أعظم الأوراد لما فيها من إذن نبوى عام لأبناء الطريق وغيرهم وكذا المسبعات والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
أما ذكر الأسماء لايكون إلا بإذن المربى المرشد المتحقق وهو خاص لاعام
ابن النجار الشريف- عدد الرسائل : 80
العمر : 67
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
بسم الله الرحمن الرحيم
أسال بلسان حب المعرفة كطالب للعلم لماذا لا تذكر الاسماء الا باذن المرشد المتحقق
قال تعالى : و أذكر إسم ربك و تبتل اليه تبتيلا
و لله الاسماء الحسنى فادعوه بها... الخ
..
لماذا هذا التقيد بالذكر اريد للمعرفة فاني مسلم اقصد التسليم ..
مملوكون ساداتي و لست حرا....هذا ما فهمت و الله اعلم.
وجزاكم الله خيرا و الف بيننا لما يحلو به المر و السلام.
ابن النجار الشريف كتب:
أما ذكر الأسماء لايكون إلا بإذن المربى المرشد المتحقق وهو خاص لاعام
أسال بلسان حب المعرفة كطالب للعلم لماذا لا تذكر الاسماء الا باذن المرشد المتحقق
قال تعالى : و أذكر إسم ربك و تبتل اليه تبتيلا
و لله الاسماء الحسنى فادعوه بها... الخ
..
لماذا هذا التقيد بالذكر اريد للمعرفة فاني مسلم اقصد التسليم ..
مملوكون ساداتي و لست حرا....هذا ما فهمت و الله اعلم.
وجزاكم الله خيرا و الف بيننا لما يحلو به المر و السلام.
عدل سابقا من قبل صالح الفطناسي في الأربعاء 11 أبريل 2012 - 18:33 عدل 1 مرات
لكلّ سؤال جواب..(ذكرأسماء الله تعالى )
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم
اللّهمّ وفّقنا واجعلنا أهلا للإجابة
فُرض شيخ التّربية والمرشد الدّال على الله من ضمن شروط المتابعة للمعرفة والسّلوك والسّفر نحو حضرة الله تعالى وهو الشّرط الرّئيسي في طريق التّصوّف ولابدّ للمريد إتّباعه في ما يأمره به قولا وفعلا وحالا ..يقول إبن عشر في منضومة التّوحيد في باب التّصوّف.( لا بدّ لك من شيخ يريك شخوصها ) ومُتابعة المريد لشيخه من الشّروط اللاّزمة للفلاح ومن هنا نتطرّق للإجابة عن السّؤال المطروح من أخينا صالح
ذكرأسماء الله تعالى على قسامان
..الأول ذكر التّبرّك والحصول على الثّواب وهي لعامة الذّاكرين ويُنال بها الدّرجات العُلا والجنان العاليّة
.. الثّاني الذّكر المأذون من شيخ التّربية وهو الأهمّ والمشار إليه بالعديد من الآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة والقُدسيّة كقوله تعالى ..( وَاذْكُرْ إِسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتِّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلَا.) والشّيخ المُربّي وصيُّ على الأسماء وخبير بها يعطي لكلّ سالك ما يحتاجه في مسيرته نحو حضرة الله وهو عالم بما يصلح للمريد في تربيته وسلوكه ووصوله كلّ ذلك على ما تقتضيه فوائد الأسماء لكلّ مريد
أمّا من يذكر الله من غير دليل لمعرفة خصوصيّة الأسماء فلا يجني في حياته غير التّبرّك والزّيادة في الثّواب وهذا مقام الإسلام فلا يحصل صاحبه على طهارة الباطن ونظافة السّريرة
والله أعلم والسّلام
ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم * * * على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه * * * والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا ً به أبدا ً * * * الناس موتى وأهل العلم أحياء
والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم
اللّهمّ وفّقنا واجعلنا أهلا للإجابة
فُرض شيخ التّربية والمرشد الدّال على الله من ضمن شروط المتابعة للمعرفة والسّلوك والسّفر نحو حضرة الله تعالى وهو الشّرط الرّئيسي في طريق التّصوّف ولابدّ للمريد إتّباعه في ما يأمره به قولا وفعلا وحالا ..يقول إبن عشر في منضومة التّوحيد في باب التّصوّف.( لا بدّ لك من شيخ يريك شخوصها ) ومُتابعة المريد لشيخه من الشّروط اللاّزمة للفلاح ومن هنا نتطرّق للإجابة عن السّؤال المطروح من أخينا صالح
ذكرأسماء الله تعالى على قسامان
..الأول ذكر التّبرّك والحصول على الثّواب وهي لعامة الذّاكرين ويُنال بها الدّرجات العُلا والجنان العاليّة
.. الثّاني الذّكر المأذون من شيخ التّربية وهو الأهمّ والمشار إليه بالعديد من الآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة والقُدسيّة كقوله تعالى ..( وَاذْكُرْ إِسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتِّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلَا.) والشّيخ المُربّي وصيُّ على الأسماء وخبير بها يعطي لكلّ سالك ما يحتاجه في مسيرته نحو حضرة الله وهو عالم بما يصلح للمريد في تربيته وسلوكه ووصوله كلّ ذلك على ما تقتضيه فوائد الأسماء لكلّ مريد
أمّا من يذكر الله من غير دليل لمعرفة خصوصيّة الأسماء فلا يجني في حياته غير التّبرّك والزّيادة في الثّواب وهذا مقام الإسلام فلا يحصل صاحبه على طهارة الباطن ونظافة السّريرة
والله أعلم والسّلام
ما الفخر إلا لأهل العلم إنهم * * * على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه * * * والجاهلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعش حيا ً به أبدا ً * * * الناس موتى وأهل العلم أحياء
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
بسم الله الرحمن الرحيم
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وذكر اسم ربه فصلى
وذكر اسم ربه اللهم فهمنا المعنى و لا تجعل من انفسنا التفسيرا..
سبحان من علم الاشياء بلا تعليم و ابدع الصنع بلا كيف او ترتيب
سبحان العالم فلا يجهل سبحان الحليم فلا يغضب ما اتخذ الله وليا جاهلا الا وعلمه
بتوفيق منه اليه فقربه و جعل لديه نورا فاكرمه و زين الايمان في قلب من اراد فافهمه
و ان كل شيئ بقدر فاتبع سببا بل فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى واصطنعتك لنفسي ..اللهم اجعلنا ممن منحتهم فلم تسلبهم و ممن كتبت لهم السعادة ازلا فلا تضرهم المخالفات فيما يزال..
قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وذكر اسم ربه فصلى
وذكر اسم ربه اللهم فهمنا المعنى و لا تجعل من انفسنا التفسيرا..
سبحان من علم الاشياء بلا تعليم و ابدع الصنع بلا كيف او ترتيب
سبحان العالم فلا يجهل سبحان الحليم فلا يغضب ما اتخذ الله وليا جاهلا الا وعلمه
بتوفيق منه اليه فقربه و جعل لديه نورا فاكرمه و زين الايمان في قلب من اراد فافهمه
و ان كل شيئ بقدر فاتبع سببا بل فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى واصطنعتك لنفسي ..اللهم اجعلنا ممن منحتهم فلم تسلبهم و ممن كتبت لهم السعادة ازلا فلا تضرهم المخالفات فيما يزال..
رد: ورد الطريقة الإسماعيلية
أخى الكريم ذكر أسم الرب غير ذكر أسم الذات فالربوبية عطاء للكل والألوهية كل على قدره وحسب طاقته
وذكر الأسماء الإلهية بأعداد معينة هى أدوية وعلاجات للمريد كل حسب حاله واستعداده ولا يكون جزافيا بل بما يراه المربى المرشد المأ ذون له بالتربية والتسليك أو عن طريق رؤيا يراه المريد ويعرضها على شيخه
والمراد هو ذكر الأسماء بأعداد مخصوصة وفى أوقات مخصوصة لا على الإطلاق
أما ذكر الأسم المفرد والتدرج فيه لايكون إلا ممن هو تحقق فيه وصار عين الله وذلك حتى لاتتعثر الروح فى عروجها إلى الحضرة الإلهية
ومن يذكر بدون إذن المربى يتخبط فى عروجه ويدور كحمار الرحى لايعلم من أمره شيئا
هذا ما تعلمناه من مشايخنا العظام والله هو الموفق
وذكر الأسماء الإلهية بأعداد معينة هى أدوية وعلاجات للمريد كل حسب حاله واستعداده ولا يكون جزافيا بل بما يراه المربى المرشد المأ ذون له بالتربية والتسليك أو عن طريق رؤيا يراه المريد ويعرضها على شيخه
والمراد هو ذكر الأسماء بأعداد مخصوصة وفى أوقات مخصوصة لا على الإطلاق
أما ذكر الأسم المفرد والتدرج فيه لايكون إلا ممن هو تحقق فيه وصار عين الله وذلك حتى لاتتعثر الروح فى عروجها إلى الحضرة الإلهية
ومن يذكر بدون إذن المربى يتخبط فى عروجه ويدور كحمار الرحى لايعلم من أمره شيئا
هذا ما تعلمناه من مشايخنا العظام والله هو الموفق
ابن النجار الشريف- عدد الرسائل : 80
العمر : 67
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012
مواضيع مماثلة
» جديد المكتبة الإسماعيلية...
» حوار حول الوظـيـفــة الإسماعيلية المدنية
» المجالس الإسماعيلية بشرح القواعد الزرّوقية
» الصلاة الكاملة للشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه
» نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» حوار حول الوظـيـفــة الإسماعيلية المدنية
» المجالس الإسماعيلية بشرح القواعد الزرّوقية
» الصلاة الكاملة للشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه
» نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس